“ســنعمل مــن اليــوم علــى تدريــب وإعــداد أول رائــد فضــاء إمــاراتي وعــربي ينضــم إلى فريــق العلمــاء في محطــة الفضــاء الدوليــة، هدفنــا أن نقــول للعالــم نحــن قــادرون علــى أن نساهم في سباق الحضارات وتقديم إســهامات علميــة ومعرفيــة جديــدة للبشــرية “

محمد بن راشد آل مكتوم

“أن قيــادة الإمــارات حريصــة علــى أن توفــر لأبنائهــا كل الأدوات والإمكانــات مــن الإبــداع ًالتــي تفتــح لهــم آفاقــا والابتــكار والتفــوق العلمــي، نســعى لتوفيــر أفضــل بيئــة علميــة وتقنيــة لأبنائنــا لتقديــم إضافــات تنمويــة للبشــرية، نخطــط للعقــود القادمــة مــن الآن.. لأن أجيــال المســتقبل الإماراتيــة تســتحق الأفضــل.. وشــبابنا قــادرون علــى تقديــم إضافــة علميــة نوعيــة في التخصصــات كافــة “

محمد بن زايد آل نهيان

عن برنامج الإمارات لرواد الفضاء

في رسالة موجهة إلى العالم، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن إطلاق “البرنامج الوطني للفضاء”؛ وتضمن هذا البرنامج الطموح عدة مشاريع كبرى من بينها “برنامج الإمارات لرواد الفضاء” الذي يهدف إلى تدريب فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإعدادهم للسفر إلى الفضاء. عن فتح باب التسجيل أمام الإماراتيين الذين يحلمون بأن يصبحوا أول ممثلين ًويتولى مركز محمد بن راشد للفضاء إدارة البرنامج، وقد أعلن رسميا لطموحات دولة الإمارات في استكشاف ًلدولتهم على متن محطة الفضاء الدولية، وليكونوا مصدر فخر يلهم الأجيال القادمة من الإماراتيين، تحقيقا الفضاء والارتقاء إلى قمم جديدة من الازدهار والتقدم.

تمتد مراحل التدريب والإعداد في “برنامج الإمارات لرواد الفضاء” لمدة أربع سنوات، وبعد اجتياز هذا المسار التدريبي المكثف سيتم اختيار رائد الفضاء المرشح للانضمام إلى أول بعثة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية والمشاركة في عدد من الأبحاث والتجارب العلمية الهامة التي ستثري المعرفة البشرية والمجتمع العلمي من حول العالم، وتخدم البعثات الفضائية المستقبلية والمصالح الوطنية لدولة الإمارات، وتساهم في إيجاد حلول للكثير من الكوكب الأحمر.ًالتحديات التي قد تواجه البعثات الفضائية المأهولة إلى الكواكب الأخرى وتحديدا ويعد “برنامج الإمارات لرواد الفضاء” أول برنامج متخصص لإعداد وتدريب رواد الفضاء في الوطن العربي، ويهدف إلى تأهيل كوادر وطنية من رواد الفضاء يمتلكون الخبرات والمهارات اللازمة لتمثيل دولة الإمارات والعالم العربي في بعثات الفضاء المستقبلية والمساهمة في التجارب العلمية التي ستعود بالمنفعة على البشرية.

تمويل برنامج الإمارات لرواد الفضاء

يحظى برنامج الإمارات لرواد الفضاء بتمويل مباشر من صندوق تطوير قطاع ) الذراع التمويلي للهيئة العامة لتنظيم ICTFundالاتصالات وتقنية المعلومات ( الأول من نوعه في 2007قطاع الاتصالات، ويعتبر هذا الصندوق، الذي أطلق في عام منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى دعم جهود البحث والتطوير في قطاع الاتصالات في الدولة، وإثراء ودعم وتطوير الخدمات التقنية وتعزيز اندماج الدولة في الاقتصاد العالمي.

PROGRAMME OBJECTIVES

يسهم برنامج “الإمارات لرواد الفضاء”، تحت مظلة مركز محمد بن راشد للفضاء، في تحقيق الاستراتيجية الوطنية الرامية لتطوير كوادر علمية وإعداد الأجيال القادمة وفق أعلى المستويات العالمية، ويضاف إلى مشروعات ومبادرات دولة الإمارات التي تسعى إلى تأهيل كفاءات وطنية في مجال العلوم المتقدمة كجزء لمواجهة التحديات المستقبلية، وتعزيز اقتصاد قائم ًمن استراتيجية الدولة لإعداد الأجيال الشابة علميا على المعرفة والاستثمار في الصناعات الفضائية وعلوم المستقبل.

ومن أبرز أهداف البرنامج:

  • تأهيل الدفعة الأولى من رواد الفضاء الإماراتيين للسفر إلى الفضاء بعد مسارات تدريبية مكثفة
  • إرسال رواد الفضاء الإماراتيين إلى الفضاء بهدف القيام بتجارب علمية تعود بالنفع على البشرية
  • تشجيع ثقافة الاستكشاف في دولة الإمارات وتحفيز وإلهام الأجيال الشابة
  • ترسيخ مكانة دولة الإمارات كشريك عالمي في رحلات الفضاء المأهولة
  • دعم رؤية دولة الإمارات القائمة على بناء مستقبل يعتمد اقتصاد المعرفة

أول رائد فضاء عربي إلى محطة الفضاء الدولية

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في مركز محمد بن راشد للفضاء، وجمهورية روسيا الاتحادية، ممثلة في وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، اتفاقية تعاون لإرسال أول رائد فضاء إماراتي للمشاركة في الأبحاث العلمية ضمن بعثة فضاء روسية إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة “سويوز إم إس” الفضائية.

، كأول رائد 2019وسيذهب أحد رائدي الفضاء الإماراتيين إلى محطة الفضاء الدولية خلال عام فضاء عربي يذهب إلى محطة الفضاء الدولية، فيما سيواصل رائد الفضاء الآخر التدريب للقيام بمهام أخرى في المستقبل. وستكون استضافة المحطة الفضائية الدولية لرواد الفضاء الإماراتيين خطوة أولى تنطلق منها دولة الإمارات إلى مهام استكشافية في الفضاء الخارجي، تشكل إضافة نوعية للإنسانية

صور ملتقطة أثناء تدريبات رواد الفضاء

ASTRONAUTS APPLICATION STATISTICS

0

Applications Received

0

Shortlisted for medical assessment

0

Initial Interview Stage

0

Final Interview Stage

0

Assessment by ROSCOSMOS

0

Emirati Astronaut Corps

تعرفوا على رواد الفضاء

هزاع المنصوري

يبلــغ هــزاع علــي عبــدان خلفــان ، وهــو حاصــل ً عامــا34المنصــوري علــى بكالوريــــوس علــــوم الطيـــران تخصـــص (طيـــار عســـكري) مــن كليــة خليفــة بــن زايــد الجويــة، ويمتلــك في ًخبــرة تزيــد عــن أربعــة عشــر عامــا الطيــران الحــربي، وخضــع لمجموعـــة برامـــج تدريبيـــة في الدولــة وخارجهــا. ، تأهــل هــزاع 2016 ومنــذ عــام المنصــوري ليكــــون طيــــار اســــتعراض جــــوي منفــــرد، ويشــغل منصــب F-16B60 علــى طائــرة FCFطيــار

سلطان النيادي

يبلــغ ســلطان ســيف مفتــاح حمــد ، وهــو حاصـــل علـــى ً عامــا37النيــادي درجــة الدكتـــوراة فـــي تكنولوجيــا المعلومــات مـــن جامعـــة جريفيــث فـــي أســـتراليا، وعلـــى الماجســـتير فـــي أمـــن المعلومـــات والشـــبكات مـــن الجامعــــة ذاتهــــا. يعمــــل النيــادي مهنــــدس اتصــــالات وإلكترونيــــات، فــــي أمــــن المعلومــــات، ولديــــه ًوباحــــثا خبــــرة فــــي العمــــل لــــدى القــــوات المســــلحة الإماراتيــة في هندســة .1999 أمــن الشــبكات منــذ العــا

ما هي مجالات البحث التي يركز عليها رواد الفضاء؟

يتم إرسال رواد الفضاء الإماراتيين إلى محطة الفضاء الدولية للقيام بمجموعة واسعة من المشاريع البحثية والتجارب العلمية في مختلف التخصصات. لكل تجربة ومهمة أهداف عديدة، وتسهم المهام العلمية لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء في إثراء المعرفة البشرية ودعم المهام الوطنية والعالمية المخطط إطلاقها في المستقبل، وذلك عن طريق إجراء الأبحاث العلمية التي تهدف إلى إيجاد حلول للتحديات التي قد تواجه مشاريع استكشاف الفضاء والتي تمهد الطريق للبعثات الفضائية المأهولة.

” الذي يسلط 2117وتتوافق مجالات البحوث العلمية الخاصة ببرنامج الإمارات لرواد الفضاء مع الأهداف الاستراتيجية ل “مشروع المريخ الضوء على مختلف مجالات الاهتمام باستكشاف الفضاء والتحديات التي قد تواجه البشر في رحلاتهم الفضائية.

مجالات البحث في محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية هي مختبر دائم يدور على ارتفاع 400 كيلومتر
فوق سطح الأرض، وتتميز ببيئة معدومة الجاذبية.

WHAT IS A DAY IN THE LIFE OF AN ASTRONAUT IN SPACE?

An astronaut’s schedule on the International Space Station includes several daily tasks and operations as well as scientific experiments. An astronaut may also take a spacewalk to carry out some tasks outside the space station. Astronauts will spend time giving interviews and updates about the mission to their millions of followers back on Earth.

HOW DO ASTRONAUTS SLEEP IN SPACE?

Sleeping bags are strapped into the sleeping quarters to stop astronauts floating around while asleep. Some prefer to float, while others tie themselves to a wall.

WHERE DO ASTRONAUTS TRAIN?

The astronauts’ training, which consists of two stages, basic and advanced, is predominantly conducted in different countries and destinations around the world at specialised astronaut training facilities and centres

WHAT DO ASTRONAUTS DO WHEN THEY ARE NOT PREPARING FOR A FLIGHT TO SPACE?

An astronaut’s work is much more than training and performing missions. When they have completed their mission, they come back to Earth where they will continue to provide technical support and coaching to the other astronauts on the space programme. They will also act as a space ambassador travelling the world to share their experiences and to promote the importance of space exploration and scientific disciplines as a public figure and a role model for young people.